بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الصادق الأمين وبعد :
مركز صويلح القرآني
الطريقة المعتمدة لتحفيظ القرآن الكريم (التلقين )
1- يطلب المدرس من الطلاب فتح مصاحفهم على المقطع أو السورة المطلوب حفظها ، مع إمرار أيديهم في مصاحفهم على الكلمات التي سيتم قراءتها .
2- يقوم المدرس بقراءة المقطع على الطلاب قراءة مثالية ، موجها إياهم إلى الاستماع دون التكرار والترديد .
3- يقوم المدرس بعد ذلك بالقراءة أولا ، والطلبة يرددون خلفه ثانيا ، ويتم الاكتفاء بتكرار سطر واحد أو أقل إن كان الطلبة صغارا ، على أن يكون عدد مرات تلقين المدرس لهذا السطر ثلاث مرات فأكثر مع حرص المدرس على ربط الأسطر والآيات ببعضها وكذلك الصفحات .
4- يقوم المدرس مع الطلاب بقراءة كامل المقطع المطلوب حفظه .
5- يوجه المدرس بعض الطلاب إلى قراءة المقطع .
6- يوجه المدرس الطلبة إلى الاستعانة بذويهم الذين يجيدون القراءة في المنزل عن طريق التكرار عليهم ، أو تكليف الطلاب بالاستماع إلى آيات المقطع عن طريق آلة التسجيل أو الكمبيوتر مع ترديد الطالب لما يسمعه .
7- يقوم المدرس بتكليف الطلاب بربط المقطع الذي تم حفظه بالمقاطع السابقة المحفوظة من السورة .
كيف يحفظ الطالب بعد التلقين ؟
1- اختيار وقت ومكان صحيح للحفظ ( مثلا بعد صلاة الفجر في المسجد )
2- الوضوء والحرص على اقتناء طبعة واحدة من المصحف والدعاء بالتوفيق .
3- القراءة المرتلة الصحيحة للآيات المطلوب حفظها .
4- أن يحفظ آيات المقطع آية آية ، ويقوم بربط الآية الثانية بالأولى ، والآية الثالثة بالأولة والثانية وهكذا .
أما إذا كانت الآية طويلة كآية الكرسي فيمكن تقسيمها إلى مقاطع ، وحفظها مقطعا مقطعا مع الربط بينهما .
( ننصح أن لا يقل التكرار عن 10 مرات ، والربط عن 5 مرات للحفظ المتين ، مع ضرورة الربط بين الصفحات )
5- رفع الصوت بتوسط أثناء الحفظ لكي يتم استخدام حاسة السمع مع حاسة البصر في عملية الحفظ .
6- تلاوة الآيات أثناء الحفظ بترتيل .
7- تسميع المقدار المعين للحفظ على نفسه بعد إتمام حفظه عدة مرات .
8- قراءة المقدار المحفوظ من المصحف بتركيز بعد تسميعه على نفسه ، للتأكد من سلامة الحفظ وعدم إسقاطه لبعض الآيات أو الكلمات أو خطئه في بعض الحركات .
9- المراجعة اليومية لما تم حفظه من بداية السورة ليتم الربط بين أجزاء المقاطع المحفوظة .
10- الحرص على المراجعة المنظمة لجميع حفظه في فترة زمنية معينة وبشكل دوري مستمر بمتابعة من المدرس والأهل
( مثلا في المسجد بين صلاتي المغرب والعشاء وحسب اجتهاده بمعدل 5-10-15-20 صفحة يوميا )
(بالنسبة للحافظ فإنه يحرص على الورد اليومي وختم المصحف في فترة تتراوح من 7- 30 يوما مع الدعاء المبارك )
( يمكن لغير الحافظ ختم المصحف عن طريق البدء من سورة الفاتحة قراءة من المصحف وعند وصوله أثناء تلاوته لما يحفظ فإنه يقرؤه غيبا ثم يمضي في ختمته في مدة أقصاها 30 يوما )
طريقة تسميع المدرس للطلاب
1- يبدأ المدرس بالتسميع للطلاب عن طريق كشف أسماء الطلاب ، ولا يسمح للطالب أن يتعذر عن التسميع بحجة المراجعة في حالة صدور اسمه .
2- يبدأ الطالب بتسميع حفظه الجديد بإعادة آخر آية وصل إليها في التسميع السابق .
3- يحرص الطالب على تسميع المقطع المطلوب كما حفظه تلقينا من مدرسه مراعيا أحكام التجويد .
4- ينبغي للمدرس أن لا يسمح للطالب الذي تكثر أخطاؤه بالانتقال من المقطع الذي هو فيه إلى مقطع جديد .
5- يُكلف الطالب بمراجعة حفظه القديم ثم قراءته على المدرس ، خاصة عند انتهائه من حفظ السورة المطلوبة .
6- يوجه الطالب الذي أنهى تسميعه وواجبه إلى الانشغال بالمراجعة أو التسميع لطالب آخر ولا يجلس فارغا .
7- ينبغي للمدرس أن يوازن بين الحفظ الجديد والمراجعة ، وان يحرص على ضبط الطلاب لما أتمّوا حفظه سابقا كحرصه على الحفظ الجديد مع ضرورة تعاون أسرة الطالب في ذلك ومتابعتهم المستمرة .
سائلين المولى الهدى والسداد وأن يوفقنا لما يحب ويرضى
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شاركونا بآرائكم و تعليقاتكم
شاركونا بآرائكم و تعليقاتكم